خاص - إستسلم لاعبي بايرن ميونيخ لمهارات لاعبي برشلونة ليلتهم المارد الكتالوني ضيفه الألماني برباعية نظيفة تناوب عليها ميسي وإيتو وهنري في الشوط الأول فقط ويضع أثرها بيب غوارديولا قدمه في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لصعوبة مهمة البايرن في مرحلة الأياب في الأسبوع القادم.
:: تحليل الشوط الاول ::
# ضغط كتلوني و تراجع بافاري #
بدء نادي برشلونة الشوط الاول بغط كبير على نادي بايرن ميونخ بغية انهاء المباراة من دقائقها الاولى ، وتابع ضغط نادي برشلونة تراجع تام للاعبي نادي بايرن ميونخ وخصوصاً في الدقائق العشرة الاولى ، وجاءت المحاولة الاولى لنادي برشلونة بعد ستة دقائق فقط من بدء المباراة بعد تمريرة رائعة من اللاعب تشافي الى اللاعب تيري هنري الذي لم ينج في وضع الكرة في الشباك رغم استطاعته تخطي الحارس ، وبعدها بقليل جاء الهدف الاول لنادي برشلونة بعد عرض كروي رائع بدءها اللاعب تيري هنري و ثم انيستا و ثم ايتو و اختتمها اللاعب ليونيل ميسي في الشباك بنجاح .
# هدوء تام بعد الهدفين #
هدءت المباراة بشكل تام بعد ان سجل نادي برشلونة الهدفين ، بحيث كانت اغلب الكرات في منتصف الملعب ، ولم يستطيع نادي بايرن ميونخ استغلال هدء نادي برشلونة بالرغم من استلامه هدفين منذ اول دقائق المباراة .
# هدفين اخرين لبرشلونة #
بعد هدء المباراة بشكل نسبي جاء الهدف الثالث لنادي برشلونة بعد عمل فردي رائع من اللاعب هنري الذي وضع الكرة على طبق من ذهب للاعب ميسي الذي لمس الكرة ودخلت الشباك ليسجل الهدف الثاني له في المباراة ، وبعدها بدقائق قليلة نجح اللاعب ميسي و بعد ثنائي مع اللاعب الفيش ان يعطي الكرة للاعب صامويل ايتو والذي بدوره لم يجد لاعباً سوى اللاعب هنري لكي يعطيه الكرة وبهذا مارس اللاعب هنري موهبته في وضع الكرة في الشباك ليسجل الهدف الــ50 له في البطولات الاوروبية و الرابعة لبرشلونة في المباراة .
# ضياع بافاري تام #
ولم يظهر لاعبي نادي بايرن ميونخ في الشوط الاول بشكل ملحوظ وخصوصاً في الخط الهجوم الذي فقط قابليته على تسجيل الاهداف رغم تواجد اللاعب لوكا توني و فرانك ريبيري الذي كان بعيداً عن مستوه في الشوط الاول ، وكان لاعبي نادي بايرن مينخ تحت ضغط شديد من لاعبي برشلونة سواءاً في خط الهجوم او الوسط او الدفاع
::تحليل اداء برشلونة في الشوط الأول ::
# هجوم جهنمي يحرق البايرن #
انطلق الشوط الأاول بثورة كتالونية على الألمان . ثورة شارك فيها كل لاعبي الوسط و الهجوم بواسطة الضغط الجهنمي على البايرن و اللعب على مشارف مربع عملياتهم بتمريرات مختلفة الاشكال و سريعة : ثنائيات و ثلاثيات و توغلات من كل الجهات ، فتحت دفاع البايرن على مصراعيه أمام عفاريت البلوغرانا .
و قد ركز لاعبو البارسا على الجانب الأيمن ليس بسبب تألق ميسي و لكن وعيا منهم بغياب الظهير الأيمن للبايرن لام الذي ترك فراغا مهولا . حيث ان كل الهدفين سجلا من توغل في اليمين و اخطر المحاولات كانت أيضا من نفس الجهة . في حين كان الهدف الثالث دليلا على عدم تركيز مدافعي البايرن و غرقهم وسط الاعصار الهجومي البرشلوني المتحرك الذي اتقن لاعبوه اللعب بكرة و ايضا بغيرها و اتقان كل واحد الثلاثي الهجومي في خلق مساحات لزميله في الهجوم لتصعيب المراقبة الفردية و ايضا خلخلة توازن دفاع البايرن .
#خط وسط مبدع هجوميا و دفاعيا #
ما استطاع هجوم البارسا يتالق و يخنق دفاع البايرن لولا تألق خط الوسط الذي عرف يفرض سيطرة كبيرة على الملعب و يستحوذ على الكرة بطريقة مذهلة بحيث ترك لاعبي البايرن يلهثون وراء كرة يروها و لا يلمسوها .
استطاع كل من تشافي و اينيستا السيطرة على وسط الميدان و فرض اللعب في منطقة متقدمة على مشارف مربع عمليات البايرن و ليس فقط في نصف ملعبهم . كما نجحا في امداد زملائهم في الهجوم بكرات ذهبية من كل الجهات مع المشاركة المباشرة في العمليات الهجومية على مشارف مربع عمليات الخصم و خصوصا في الثنائيات و الثلاثيات في عمق دفاع الخصم .
فيما كان توري الأالة الحاصدة للكرات القليلة الضائعة و تخصص في دور المساند الكبير لكل حامل للكرة في نصف ملعب البايرن لتفادي ضياعها مسغلا في ذلك تقنياته و قوته البدنية .
# دفاع نوعا ما في راحة طيلة الشوط الأول #
يمكن القول أن وسط و هجوم البارسا اراحا بشكل كثير دفاعها . فبفضل الانتشار الجيد في الملعب و الاستحواذ على الكرة و قطع النيات و ليس فقط المحاولات الهجومية للبايرن ، ظل دفاع البارسا في شبه راحة طيلة الشوط الأاول عدا ثلاثة مرات استطاع فيها النجم الفرنسي لمس الكرة و الانطلاق بها نحو مربع عمليات البارسا . فبالاضافة إلى حرمان ريبيري الذي يعتبر الرئة التي يتنفس منها البايرن من الكرة ، فقد ظل ألفيس في اغلب اطوار الشوط الأاول في مركزه الدفاعي مؤازرا من طرف ماركيز على الخصوص المتيقظ لكل حركات و سكنات الأسد الفرنسي الذي نزعت منه البارسا الليلة مخالبه .
:: تحليل الشوط الثاني ::
كان من المتوقع أن يبدأ برشلونة من حيث ما انتهى في الشوط الأول , ولكن بحذر اكثر وبتنظيم دفاعي أكبر ,فهو متقدم بنتيجة عريضه نسبياً , ويلعب أمام خصم رفع الراية البيضاء معنويا . في بداية الشوط كالعادة , البارسا يبدع ويمتع في لمساته القصيرة الممزوجة بمرواغات ميسي وانطلاقات الغزال هنري الذي كان هو الآخر في الموعد .. بالفعل , فقد شكل قوة ضاربه في الجهة اليسرى في هذا الشوط . أيضا كان التألق واضح من قِبل ماركيز وبيكيه في إيقاف توني وريبيري مهاجما البايرن , والذين لم يكن لهما لا حول ولا قوة وسط الإعصار الكتالوني .
في نصف الشوط الثاني .. استمر تألق البارسا في منتصف ميدانه , واستمرت تمريرايه الساحرة والقصيرة , والتي تعالت معها أصوات جماهير الكامب نو فرحاً بهذا الأداء الراقي , بعد ذلك قام المدرب جوارديولا بتغيير متوقع , فقد قام بإدخال سيدو كايتا بديلاً لـ تييري هنري المتألق , وذلك لغرض الحفاظ على النتيجة العريضة , والسيطرة على وسط الميدان , وكان له ذلك بالفعل
فنحن لم نشاهد أي بروز من لاعبي وسط بايرن ميونخ المختفين , والذين تفرغوا للخشونة غير المبررة في بعض اللقطات ,
في الربع الساعة الأخيرة شاهدنا انطلاقات إنييستا من الجهة اليسرى التي شغلها بعد خروج الغزال الأسمر هنري , فقد شكل إنيستا خطورة كبيرة على الدفاع الألماني , في نفس الفترة كان ريبري يحاول إثبات وجود فريقه الغائب , ولكن محاولاته الخجوله بائت بالفشل في ظل التنظيم الدفاع الرائع من الدفاع الكتالوني . جوارديولا أدخل الشاب بويان بديلا للهداف إيتو , لإعطاء الفرصة للشاب بويان ليثبت وجوده في هذه المباراة شبة المحسومة .
إجمالا .. برشلونة استطاع أن يفرض أسلوبه بشكل كامل , وسط دهاء مدربه الشاب الذي استطاع بذكاءه أن يتغلب على المدرب الألماني يورغن كلنسمان التائه في هذه المباراة .
:: أداء البارسا في الشوط الثاني ::
# الهدوء الخادع #
دخلت البارسا بتكتيك مغاير عن تكتيك الشوط الاول . فيما كان عنوان الشوط الأول هو فتح باب جهنم على البايرن عبر الهجومات المتواصلة السريعة المتعددة الأشكال. كان عنوان الشوط الثاني هو الهدوء الخادع : ريتم هادئ غرضه السيطرة بهدوء على الملعب و الكرة مع هجوم خاطف كلما اتيحت الفرصة لذلك في محاولة لجر لاعبي البايرن نحو سوط الملعب و الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة . و خير دليل على ذلك الاتتلفظ بألفاظ مخلةج هنري في نصف الشوط الثاني و تعويضه بلاعب خط وسط هو لاعب ارتكاز و لكنه معروف بنزعاته الهجومية .
# عين على البايرن و أخرى على الليغا #
خطة مردها ربما ليس فقط تأمين رباعية الشوط الاول و البحث عن خطف هدف اخر أو أكثر ، و إنما ايضا الحد من الاعتداء الجسدي للاعبي البايرن على لاعبي البارسا الملحوظ عند انطلاق الشوط الثاني و تفادي الاصابات .
و ربما ايضا الاقتصاد في المجهود البدني للاعبين قدر الامكان للاعبين تنتظرهم مبارة صعبة يوم السبت في ليغا تنتظر فيها الريال أي تعثر للبلوغرانا بسبب الارهاق لخطف نقاط و تقليص الفارق بينها و بين البارسا .
# تكتيك مغاير ايضا لخلط اوراق كلينسمان #
من شبه المؤكد أن التكتيك الجديد الذي دخلت به البارسا ، كان ايضا الغرض منه خلط اوراق كلينسمان الذي بادر منذ انطلاق الشوط الثاني بتغيير في وسط فريقه للحد من خطورة الماكينة البرشلونية معتمدا على قرائته للشوط الاول .
غير أن غوارديولا فاجأه ببارسا بوجه مغاير تلعب ليس لعبا متقدما بل في نصف الملعب بدون التفريط في الكرة ، و بمهاجمين لا يترددون في القيام بواجبات دفاعية محضة مع توغل من لاعبي خط السوط اينيستا بالخصوص متنقلا بين الوسط و الهجوم كجناح ايسر عوض هنري .
فيما كان الدفاع معززا بلاعبي الوسط بحيث في المرات القليلة التي اقترب فيها لاعبو البايرن من مربع عمليات البارسا ، كانوا يجدون في مواجهتهم كل فريق البارسا تقريبا حاضرا لتحصين الدفاع .
# هجوم جهنمي يحرق البايرن #
انطلق الشوط الأاول بثورة كتالونية على الألمان . ثورة شارك فيها كل لاعبي الوسط و الهجوم بواسطة الضغط الجهنمي على البايرن و اللعب على مشارف مربع عملياتهم بتمريرات مختلفة الاشكال و سريعة : ثنائيات و ثلاثيات و توغلات من كل الجهات ، فتحت دفاع البايرن على مصراعيه أمام عفاريت البلوغرانا .
و قد ركز لاعبو البارسا على الجانب الأيمن ليس بسبب تألق ميسي و لكن وعيا منهم بغياب الظهير الأيمن للبايرن لام الذي ترك فراغا مهولا . حيث ان كل الهدفين سجلا من توغل في اليمين و اخطر المحاولات كانت أيضا من نفس الجهة . في حين كان الهدف الثالث دليلا على عدم تركيز مدافعي البايرن و غرقهم وسط الاعصار الهجومي البرشلوني المتحرك الذي اتقن لاعبوه اللعب بكرة و ايضا بغيرها و اتقان كل واحد الثلاثي الهجومي في خلق مساحات لزميله في الهجوم لتصعيب المراقبة الفردية و ايضا خلخلة توازن دفاع البايرن .
#خط وسط مبدع هجوميا و دفاعيا #
ما استطاع هجوم البارسا يتالق و يخنق دفاع البايرن لولا تألق خط الوسط الذي عرف يفرض سيطرة كبيرة على الملعب و يستحوذ على الكرة بطريقة مذهلة بحيث ترك لاعبي البايرن يلهثون وراء كرة يروها و لا يلمسوها .
استطاع كل من تشافي و اينيستا السيطرة على وسط الميدان و فرض اللعب في منطقة متقدمة على مشارف مربع عمليات البايرن و ليس فقط في نصف ملعبهم . كما نجحا في امداد زملائهم في الهجوم بكرات ذهبية من كل الجهات مع المشاركة المباشرة في العمليات الهجومية على مشارف مربع عمليات الخصم و خصوصا في الثنائيات و الثلاثيات في عمق دفاع الخصم .
فيما كان توري الأالة الحاصدة للكرات القليلة الضائعة و تخصص في دور المساند الكبير لكل حامل للكرة في نصف ملعب البايرن لتفادي ضياعها مسغلا في ذلك تقنياته و قوته البدنية .
# دفاع نوعا ما في راحة طيلة الشوط الأول #
يمكن القول أن وسط و هجوم البارسا اراحا بشكل كثير دفاعها . فبفضل الانتشار الجيد في الملعب و الاستحواذ على الكرة و قطع النيات و ليس فقط المحاولات الهجومية للبايرن ، ظل دفاع البارسا في شبه راحة طيلة الشوط الأاول عدا ثلاثة مرات استطاع فيها النجم الفرنسي لمس الكرة و الانطلاق بها نحو مربع عمليات البارسا . فبالاضافة إلى حرمان ريبيري الذي يعتبر الرئة التي يتنفس منها البايرن من الكرة ، فقد ظل ألفيس في اغلب اطوار الشوط الأاول في مركزه الدفاعي مؤازرا من طرف ماركيز على الخصوص المتيقظ لكل حركات و سكنات الأسد الفرنسي الذي نزعت منه البارسا الليلة مخالبه .
:: تحليل الشوط الثاني ::
كان من المتوقع أن يبدأ برشلونة من حيث ما انتهى في الشوط الأول , ولكن بحذر اكثر وبتنظيم دفاعي أكبر ,فهو متقدم بنتيجة عريضه نسبياً , ويلعب أمام خصم رفع الراية البيضاء معنويا . في بداية الشوط كالعادة , البارسا يبدع ويمتع في لمساته القصيرة الممزوجة بمرواغات ميسي وانطلاقات الغزال هنري الذي كان هو الآخر في الموعد .. بالفعل , فقد شكل قوة ضاربه في الجهة اليسرى في هذا الشوط . أيضا كان التألق واضح من قِبل ماركيز وبيكيه في إيقاف توني وريبيري مهاجما البايرن , والذين لم يكن لهما لا حول ولا قوة وسط الإعصار الكتالوني .
في نصف الشوط الثاني .. استمر تألق البارسا في منتصف ميدانه , واستمرت تمريرايه الساحرة والقصيرة , والتي تعالت معها أصوات جماهير الكامب نو فرحاً بهذا الأداء الراقي , بعد ذلك قام المدرب جوارديولا بتغيير متوقع , فقد قام بإدخال سيدو كايتا بديلاً لـ تييري هنري المتألق , وذلك لغرض الحفاظ على النتيجة العريضة , والسيطرة على وسط الميدان , وكان له ذلك بالفعل
فنحن لم نشاهد أي بروز من لاعبي وسط بايرن ميونخ المختفين , والذين تفرغوا للخشونة غير المبررة في بعض اللقطات ,
في الربع الساعة الأخيرة شاهدنا انطلاقات إنييستا من الجهة اليسرى التي شغلها بعد خروج الغزال الأسمر هنري , فقد شكل إنيستا خطورة كبيرة على الدفاع الألماني , في نفس الفترة كان ريبري يحاول إثبات وجود فريقه الغائب , ولكن محاولاته الخجوله بائت بالفشل في ظل التنظيم الدفاع الرائع من الدفاع الكتالوني . جوارديولا أدخل الشاب بويان بديلا للهداف إيتو , لإعطاء الفرصة للشاب بويان ليثبت وجوده في هذه المباراة شبة المحسومة .
إجمالا .. برشلونة استطاع أن يفرض أسلوبه بشكل كامل , وسط دهاء مدربه الشاب الذي استطاع بذكاءه أن يتغلب على المدرب الألماني يورغن كلنسمان التائه في هذه المباراة .
:: أداء البارسا في الشوط الثاني ::
# الهدوء الخادع #
دخلت البارسا بتكتيك مغاير عن تكتيك الشوط الاول . فيما كان عنوان الشوط الأول هو فتح باب جهنم على البايرن عبر الهجومات المتواصلة السريعة المتعددة الأشكال. كان عنوان الشوط الثاني هو الهدوء الخادع : ريتم هادئ غرضه السيطرة بهدوء على الملعب و الكرة مع هجوم خاطف كلما اتيحت الفرصة لذلك في محاولة لجر لاعبي البايرن نحو سوط الملعب و الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة . و خير دليل على ذلك الاتتلفظ بألفاظ مخلةج هنري في نصف الشوط الثاني و تعويضه بلاعب خط وسط هو لاعب ارتكاز و لكنه معروف بنزعاته الهجومية .
# عين على البايرن و أخرى على الليغا #
خطة مردها ربما ليس فقط تأمين رباعية الشوط الاول و البحث عن خطف هدف اخر أو أكثر ، و إنما ايضا الحد من الاعتداء الجسدي للاعبي البايرن على لاعبي البارسا الملحوظ عند انطلاق الشوط الثاني و تفادي الاصابات .
و ربما ايضا الاقتصاد في المجهود البدني للاعبين قدر الامكان للاعبين تنتظرهم مبارة صعبة يوم السبت في ليغا تنتظر فيها الريال أي تعثر للبلوغرانا بسبب الارهاق لخطف نقاط و تقليص الفارق بينها و بين البارسا .
# تكتيك مغاير ايضا لخلط اوراق كلينسمان #
من شبه المؤكد أن التكتيك الجديد الذي دخلت به البارسا ، كان ايضا الغرض منه خلط اوراق كلينسمان الذي بادر منذ انطلاق الشوط الثاني بتغيير في وسط فريقه للحد من خطورة الماكينة البرشلونية معتمدا على قرائته للشوط الاول .
غير أن غوارديولا فاجأه ببارسا بوجه مغاير تلعب ليس لعبا متقدما بل في نصف الملعب بدون التفريط في الكرة ، و بمهاجمين لا يترددون في القيام بواجبات دفاعية محضة مع توغل من لاعبي خط السوط اينيستا بالخصوص متنقلا بين الوسط و الهجوم كجناح ايسر عوض هنري .
فيما كان الدفاع معززا بلاعبي الوسط بحيث في المرات القليلة التي اقترب فيها لاعبو البايرن من مربع عمليات البارسا ، كانوا يجدون في مواجهتهم كل فريق البارسا تقريبا حاضرا لتحصين الدفاع .
:: إنفـجـآر القنبـله في الشوط الأول ::
لم تـكن كل هـذه النتيجـه متوقـعه في الشـوط الأول ، فـ إبدآع بـرشـلونه تنـآثـر على أطـراف أوروبـا فـ وصـل لـ حدود الألمـان ، و خـرق قـوانين الكـره العـالميـّـه ، فـ نتيجـه أربعـة اهداف في شـوط واحد لم تكن تطرأ على بـال أحد ، و لا حـتــّـى أفضـل مشجـّـع لـ برشـلونه ، في إتنظـار القـآدم .
لم تـكن كل هـذه النتيجـه متوقـعه في الشـوط الأول ، فـ إبدآع بـرشـلونه تنـآثـر على أطـراف أوروبـا فـ وصـل لـ حدود الألمـان ، و خـرق قـوانين الكـره العـالميـّـه ، فـ نتيجـه أربعـة اهداف في شـوط واحد لم تكن تطرأ على بـال أحد ، و لا حـتــّـى أفضـل مشجـّـع لـ برشـلونه ، في إتنظـار القـآدم .
عدل سابقا من قبل العاشق الكتالوني في الجمعة أبريل 10, 2009 3:46 am عدل 2 مرات